الجن المعيان (البومة – الهامة)


الجن المعيان (البومة – الهامة)

الكاتب: بهاء الدين شلبي.

     الشيطان المعيان ذو عين حادة الإبصار، وسمع قوي فيدرك بهما أدق النعم لدى الإنسان، وسريع الطيران مما يعينه على الانقضاض بسرعة خاطفة على المعيون، ولن يكون أسرع من الجن الطيار، فالشيطان المعيان هو جن طيار، وهذه الصفات تجتمع في طائر البوم. كما ثبت بالحديث الشريف أن الجن أصنافا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجِنُّ ثلاثةُ أصنافٍ: صِنفٌ لهم أجنحةٌ يطيرون في الهواءِ، وصِنفٌ حَيَّاتٌ وكلابٌ، وصِنفٌ يَحُلُّونَ ويَظْعنون). () وكل صنف منهم له خصائصه، وشياطين الجن تجيد تسخير كل صنف منهم في أعمال الشر، لذلك فلكل صنف مراكز قوى، ونقاط ضعف، منها ما نكتشفه مقارنة بالأصناف المتاحة منهم في عالم الإنس، ومنها ما نكتشفه قدرا أثناء مزاولة جلسات العلاج، إلى أن تجمع لدينا رصيد هائل من المعلومات عن كل صنف منهم، وهذا يسهم في استلهام وسائل حسية تعين على إضعافهم وعلى إعادة صياغة الدعاء وفق الحاجة والضرورة.

     ومن أنواع الجن الطيار (البومة)، والبومة كما في لسان العرب تسمى الهامة: (البُومُ: ذكَر الهامِ، واحدته بُومةٌ. قال الأَزهري: وهو عربي صحيح. يقال: بُومٌ بَوّامٌ صَوَّاتٌ. الجوهري: البُومُ والبُومةُ طائر يقَع على الذكَر والأُنثى حتى تقول صَدىً أَو فَيَّاد، فَيختصّ بالذكر). () وقال: (وقيل: هي البومة). () بينما في الصحاح في اللغة قال: (والهامَةُ من طير الليل، وهو الصَدى، والجمع هامٌ. قال ذو الرمة:

في ظِلِّ أخْضَرَ يدعو هَمَهُ البومُ قد أعْسِفُ النازِحَ المجهولَ مَعْسِفُهُ). ()

     قد صح أنه كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يعوذُ الحسنَ والحسينَ، ويقولُ : (إنَّ أباكما كان يعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ). () والملفت أن التعوذ قد قرن في هذا الموضع بين (كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ)، وبين (كلِّ عينٍ لامَّةٍ). فلو أراد بذكر الهامة كل ما يلدغ من الحشرات، لذكرها منفصلة بعد التعوذ من كل شيطان وكل عين لامة، لاقتران الشيطان بالعين، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (العينُ حقٌّ ويحضرُها الشيطانُ وحسدُ ابنِ آدمَ). () ولكن اقتران ذكر الهامة بالشيطان في هذا الموضع يحوي إشارة إلى أن المقصود بالهامة هنا؛ (البومة)، بالتأنيث، وإلا لعوذهما من (الهوام) بالجمع، لكثرتها وتنوعها، فمن الهوام حيات وعقارب وغير ذلك، إنما قال (وهامَّةٍ) لبيان نوع من شياطين الجن، وأنها المسؤولة عن العين. هذا والله أعلم.

     حقيقة قد اختلف معنى كلمة هامة بحسب موضعها من الكلام، ففي نصوص أخرى أراد بكلمة هامة مرة الرأس، ومرة اللوادغ كالحيات والعقارب كما في قوله صلى الله عليه وسلم: (من قتل في سبيل الله فمات، أو قتل، أو وقصته فرسه، أو بعيره، أو لدغته هامة، أو مات على فراشه، بأي حتف شاء الله فإنه شهيد، وإن له الجنة). () وقيل كما في مقاييس اللغة: (وأمَّا الهامَة في الطَّير فليست في الحقيقة طيراً، إنما هو شيءٌ كما كانت العرب تقوله، كانوا يقولون: إنَّ رُوحَ القَتيل الذي لا يُدرَك بثأره تَصِيرُ هامةً فتَزْقُو تقول: اسقوني، اسقُوني! فإذا أُدْرِكَ بثأره طارت. وهو الذي أراده جريرٌ بقوله:

ومِنَّا الذي أبْلَى صُدَيَّ بنَ مالكٍ ونَفَّرَ طيراً عن جُعَادة وُقَّعا.

     وهذا القول الأخير أبطله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (لا عدوى ولا هامة ولا صفر. خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها). () إذن فليس لكلمة (هامة) معنى واحد ملزم في كل الأقوال، إنما يتغير معناها بحسب سياق النص.

     والملفت أن هذا النوع المعيان من الجن دائما يكون أنثى، ولم يقابلني ذكر منها حتى الآن، حتى أكاد أجزم أن كل البوم المعيان إناث، ولم أتوقف بعد على سبب هذا الأمر، إلا أن الأنثى أقوى في سحرها من الذكر، قياسا على أن الله تبارك وتعالى أمر بالتعوذ من الساحرات فقال: (وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ) [الفلق: 4]. وتفسير المقترح لهذه المسألة أن الأنثى أشد جذبا للذكور من الشياطين، والزنى هو سبيلها لجمعهم، وهذا يكسب سحرها قوة أشد من سحر السحرة الذكور.

خصائص البومة:

owl-243572     البومة Owl طائر من الجوارح آكلة اللحوم، لها أقدام قوية ذات مخالب طويلة حادة، ومنقار معقوف يساعدها على التهام فرائسها. وكذلك تتمتع بحاسة سمع قوية، لما لها من فتحتي أذنين كبيرتين جدا على جانبي رأسها، وهذا يمكنها من إدراك أدنى صوت يصدر عن فرائسها، مما يساعدها على اكتشاف وجودها، وتحديد أماكنها.

     والبومة ذات ريش ناعم يساعدها على التحليق الصامت، فلا يصدر منها صوت يلفت الانتباه لوجودها. فإن كانت كل الطيور تهجع إلى أعشاشها بقدوم الليل، إلا أن البومة يبدأ نشاطها ليلا، فلا يعيقها ظلام الليل الحالك عن ملاحظة فرائسها وملاحقتها، فعينيها لا يضاهيها في كفاءة النظر ليلا إلا القطط. فهي ذات حاسة إبصار حادة ليلا ونهارا، فتتميز عيني البومة بكبر الحجم وحدة الإبصار، مما يوفر لها رؤية ليلة تساعدها على اقتناص فرائسها.

     وليست البومة كسائر الطيور تبني لها أعشاشا، ولكنها عادة ما تأوي إلى أي جذع شجرة أجوف، أو تسكن الكهوف، أو بين الصخور، أو الجحور في الأرض، أو داخل البيوت والمساكن الخربة والمهجورة، وقد يأوي إلى أعشاش الطيور المهجورة. فهي قابلة للتسكين في أي مكان قابل لاحتواءها، ولا تحتاج إلى تكيف، أو تخصيص مسكن لها.

عين البوم:

     تتميز عيني البومة بكبر حجمها واتساعهما، وأن كلتاهما تقعان إلى الأمام من رأسها كما الإنسان تماما، وهذا خلاف المعتاد من الطيور فكلتا العينين تقعان على جانبي الرأس. وهذا يساعدها على الرؤية المزدوجة كالإنسان تماما، فهي الطائر الوحيد الذي ينظر بعينيه إلى أي هدف أمامه. تختلف عين البومة عن عين الإنسان بأنها مخروطية الشكل، والجزء الوسع منها مختفي داخل محجر العين داخل عظام الجمجمة، لذلك تتسم عينيها بالثبات وعدم الحركة، لذلك فلديها قدرة عظيمة على تحريك رأسها بمرونة عجيبة جدا، لترى كل ما يحيط بها من جميع الاتجهات.binocular_vision002

    عيني البومة ضخمة جدا إلى حد أنها (قد تعادل حوالي خمسة في المئة من وزن جسم البومة، بحسب السلالات. جانب الوجه الأمامي للعينين الذي يمنحها مظهر (الحكيم)، يمنحها ايضا مجال واسع من رؤية “مزدوجة بالعينين” (بحيث ترى غرضا ما بكلتا عينيها في نفس الوقت). هذا يعني أن البومة يمكنها رؤية الجسام بالأبعاد الثلاثية (طول وعرض وعمق)، ويمكنها تقدير المسافات بنفس طريقة البشر. مجال الرؤية لدى البومة حوالي 110 درجة، منها حوالي 70 درجة رؤية مزدوجة بالعينين.

     وعلى سبيل المقارنة؛ فلدى الإنسان مجال رؤية، والذي يغطي 180 درجة، مع 140 درجة من الرؤية المزدوجة. الوودكوكوك (نوع من الدجاج) له مجال مذهل من الرؤية 360 درجة، لأن كلتا عينيه على جانب رأسه. ومع ذلك؛ أقل من 10 درجات منها تكون رؤية مزدوجة.

121545457

عين البومة كبيرة الحجم وحادة تساعدها على الرؤية الليلة واقتناص فرائسها

     إن عيون البو222222225555مة كبيرة مما يحسن من كفاءتها. خاصة في ظروف الإضاءة الخافتة. في الحقيقة؛ العينين متقدمة بشكل جيد، على هذا النحو فإنها ليست مجرد كرات للعين، وإنما أنابيب ممتدة. إنهما محتجزتين داخل مكان من ذو بنية عظمية في الجمجمة يسمى حلقات متصلبة Sclerotic rings. ولهذا السبب؛ لا تستطيع البومة (لف) أو تحريك عينيها، أي أنها؛ تستطيع فقط النظر إلى الأمام مباشرة!

      وعوضت البومة عن هذا بكونها قادرة على تحويل رأسها أكثر من أن تصل إلى 270 درجة شمال أو يمين من الوضع المقابل للوجه، وتقريبا أعلى وأسفل.

     وحيث أن معظم البوم تنشط ليلا، فيجب على أعينها أن تكون فعالة جدا في التقاط الضوء ومعالجته ليلا. وهذا يبدأ مع قرنية كبيرة (الغشاء الخارجي الشفاف للعين) والحدقة (المفتوحة في وسط العين). حجم الحدقة (سواد العين) محكوم بالقزحية (الغشاء الملون العالق بين القرنية والعدسة). عندما تكون الحدقة كبيرة، يمر الضوء خلال العدسة وفوق شبكية العين الكبيرة (أنسجة الضوء الحساسة التي تتشكل عليها الصورة).

      شبكية عين البومة حساسة للضوء، ذات وفرة من خلايا على شكل قضيب بقدر كافيowl_eye_cross-section5005 تسمى خلايا (قضيبية rod). برغم أن هذه الخلايا حساسة جدا للضوء والحركة، إلا أنها لا تستجيب بشكل جيد للألوان. يطلق على الخلايا التي تستجيب للألوان خلايا “مخروطية” (تشبه المخروط)، وتملك البومة عددا قليلا منها، لذلك ترى معظم البوم ألوانا محدودة أو صورا أحادية اللون.

      بما أن البوم ذو رؤية ليلية حادة، فيظن في كثير من الأحيان بأنهم يصابون بالعمى في الضوء القوي. وهذا غير صحيح؛ لأن حدقاتهم ذات قدرة على التكيف واسعة النطاق، بما يسمح لمقدار ملائم من الضوء أن يلامس شبكية العين. كما يمكن لبعض أنواع البوم أن ترى في واقع الأمر أفضل من البشر في الضوء الساطع). (المصدر)

owl_pp002555

عين البومة الجنية وقوتها السحرية:

owl-e1343972982712000      فضلا عن أن البومة المعيانة ذات خصائص الجنية، فهي تتمتع بنفس مواصفات البومة الإنسية، من قدرة سمع وإبصار عالية، وقدر على التحليق بدون صوت يشعر بوجودها، فهذا يؤهلها للإصابة بالعين، خاصة وأن تكوينها الخلقي يساعدها على القيام بهذا الدور الخبيث. فهي تتمتع ببصر حاد ليلا ونهارا، وهذا يمكنها من ملاحظة أي نعمة على المعيون، حتى المنعم عليه قد لا يشعر بوجود هذه النعم عليه، وكم من النعم أنعم الله بها علينا نجهلها ولا ندري عن وجودها شيئا، مما يدل على أن هذا الصنف من الجن ذو علم بنعم الله تبارك وتعالى، وأقدر من غيرها على إدراك وجودها.

       وبالتالي فالبومة المعيانة تملك من القوة السحرية ما يمكنها من تدمير أي شيء مادي، فتصيبه بالخراب والدمار. فلديها من الطاقة السحرية ما تمحق به النعم والبركة من أي مكان تحل فيه. وكما أخبر بعض الجن بأن البومة المعيانة تحتفظ بهذه الطاقة السحرية داخل عينيها، على هيئة سائل سحري لا ينضب، وهو سر قوتها، فلا يمكن التخلص منه مهما قمنا من جهد. فقوتها التدميرية فيما تملكه من شياطين وخدام سحر، وظيفتهم تدمير ما تقع عينها عليه من نعم، وقد يسحر بعض السحرة (بسحر عين) للمريض، بل بدون مبالغة أسحارا غزيرة، فتتسلط على المريض فتفسد حياته. بل في بعض الأحيان بتحول المريض إلى شخص (معيان)، فما إن تقع عينيه على شيء حتى يخرب ويتدمر، بسبب هذه البومة التي تحضر عليه، وتتسلط على كل ما حوله من نعم، فيصير هذا الإنسان مصدر شؤوم لمن حوله، وينفض الناس عنه، رغم أنه طيب النفس، لا يحسد أحد على نعمة حلت عليه. وهناك سحرة معيانين، يسحرون عن طريق أعينهم، لذلك يجب أن نفرق، بين المريض المعيان، وبين الساحر المعيان، وهنا ننصح المريض بملازمة الدعاء بالبركة كلما وقعت عينيه على شيء حتى يتيسر علاجه وشفاءه.team30662section2887_dekok_mercado_poster_1348859699900

      يجب التنبه إلى أن قوة البومة ليست في قدرتها على إرسال الأسحار إلى المعيون، وتمكنها منه فقط، لأن السحر لا يضر إلا بإذن الله تعالى، فهي لا تضمن أن تصيب هدفها بشكل دائم، إنما قوتها الأهم والأخطر في قدرتها على إدراك النعمة والإحاطة بها. لذلك لا يحول بينها وبين هدفها إلا الدعاء بالبركة، فإذا سبقت البركة إدراكها للنعمة، لم تصب العين النعمة، ولا صاحبها فلا تمسه بسوء. ولهذا عاتب النبى صلى الله عليه وسلم عامرًا لترك الدعاء بالبركة فقال: (.. هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت)، وقد يصيب صاحب النعمة نفسه بنظرة فيصاب بالأذى لتركه الدعاء بالبركة على نفسه وماله، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى أحدكم من أخيه، أو من نفسه، أو من ماله ما يعجبه فليبركه، فإن العين حق).() فمن حفظ النعمة بالدعاء بالبركة، لنفسه وماله ومن حوله من الناس سلم منها ومن شرها، لذلك فالبومة ضعيفة جدا أمام ذكر الله العظيم.

     والشاهد على شدة ضعف البومة شدة تثاؤب المريض بمجرد قراءة القرآن الكريم أو سماعه، أو ترديد الذكر، أو أثناء العلاج بالرقية، حتى المعالج نفسه نجده يتثائب هو الآخر، لأنه يتعرض بشكل دائم لعين الجن، خصوصا لأن الله يستجيب دعائه، فيحسدونه على هذه النعمة وبشدة لأن الشياطين محرومين منها. هذا بخلاف أن هدف الشياطين من التسلط على المعالج بالعين هو إفشال عمله، حتى أنه قد يدعو فلا يستجاب له، أو ينقلب دعاؤه بالعكس ضد المريض، وهذا مما لا حظناه وبكثرة، بل ويشكو منه كثير من المرضى، وحتى الآن لم أصل لتفسير شرعي لكيفيته.

      أهم ما يعنينا في البومة كجن طيار، مركز قوتها، وتكمن قوة هذا النوع من الشياطين في عينيه، لذلك تتخذ من عينيها مخزنا لأسحار العين، لما تتميز به عينيها من ميزات خاصة، تجعلها فريدة بين سائر أصناف الطيور. فالبومة كشيطانة ساحرة من سحرة الجن، قادرة على استقطاب الشياطين من حولها، تصيبهم بالعين فيقعون أسرى لها، ثم تعيد تسليطهم على المستهدف بالنظرة.

     تشابه عيني البومة عيني الإنسان، بوقوعهما في مقدمة الوجه، وليستا كسائر عيون الطيور تقعان على جانبي الرأس، فتنطبق كلتا عينيها وتتركب على عيني الإنسان في حالة حضورها عليهما. وهذا يمنحها القدرة على متابعة ما يراه الإنسان، هذا إن هي حضرت عليه، وبهذه الطريقة تستطيع أن تصيب بعينيها من خلال عيني الإنسان ما شاءت أن تصيب، مما وقع عليه نظر هذا الشخص. وبهذه الطريقة يتحول هذا الإنسان إلى سلاح في يد الشيطان يصيب من خلاله من يشاء بالأذى والضرر. والسحرة يجيدون استغلال هذه الخاصية في إكسابهم قوة، سواء كانوا من سحرة الإنس أم الجن، فيتحولون إلى سحرة يسحرون بأعينهم، وهذا بفضل البومة المعيانة من شياطين الجن.

     إن كانت عين البومة هي أحد أهم مراكز قوتها، فليس من الحكمة الدعاء على عينيها، وإلا نشطت أسحارها خصوصا ضد المعالج، والذي يناله نصيب كبير من أذاها أثناء قيامه بعمله، وهذا سيعطله عن العمل، بل يجب على المعالج التركيز على نقاط ضعفها وبذلك تضعف مراكز قوتها، وإلا فإن ركز الدعاء على عينيها فقد يستغرق منه التعامل معها زمنا بلا طائل، فمن السهل عليها استمداد قوة تفشل اي خطوات قام بها المعالج.

     إن شر عين البومة الجنية المعيانة ليس قاصرا على الإنس فقط، لا بكل تأكيد؛ حتى الشياطين يتضررون من كيدها بهم، لذلك هي تضعفهم بعينها، فتتسلط عليهم و تأسرهم وتجمعهم لتعيد تسليطهم واستخدامهم في سحر العين. فحين يسير المريض في الشوارع والطرقات، وحين يتعامل مع المحيطين به، فإن هذه البومة تقوم بجمع الشياطين من حوله، وأسرهم، ومن ثم تعيد توظيفهم ضد المريض، لذلك يجب علاج العين في بداية كل جلسة علاجية حتى يكتب لها التوفيق.

     وبسبب ما تتميز به البومة من قوة، وقدرة هائلة على الإصابة بالعين، فدائما ما يكون لدى كل ساحر من سحرة الجن واحدة منها أو أكثر، وخصوصا الملوك منهم. لذلك تعتبر البومة المعيانة من خادمات السحر والسحرة، ويجب على المعالج تتبعها حتى يقضي عليها ويتخلص منها، حينها سيفقد الساحر أو الملك مصدرا كبيرا من مصادر قوته، فتضعف بهذا قدرته على السيطرة على المريض، فينهار كل بنيانه ويتداعي ملكه. وإهمال التعامل مع الجن المعيان يتسبب في خسائر كثيرة للجن المسلم، ولشياطين كثيرة يكتمون إسلامهم، أو يطمحون في الدخول فيه، لذلك فعدم التخلص منها يكبد المعالج خسائر فادحة كان يمكن أن تنجز العلاج أسرع بكثير جدا مما يتوقع، وإلا فقد يستمر العلاج زمنا طويلا بسبب وجود البومة المعيانة الجنية.

المعيون والتثاؤب:Yawning-Man00022

     يشكو المصاب بالعين من كثرة التثاؤب، ومن شدته، لدرجة أن المعيون يفغر فاهه على اتساعه. وهذا التثاؤب الذي يعتري المريض غير مصحوب بكسل أو نعاس، وميل إلى النوم كحالة الشخص الطبيعي، بل يكون متيقظ ومنتبه، وفي كامل نشاطه وهمته. وفي بعض الأحيان يكون التثاؤب مصحوبا بسيلان للدموع، سواء كان أثناء الرقية، أو مع ذكر الله تعالى، وهذه مؤشرات تدل على أن العين تبطل بحول الله وقوته. أما كثرة التثاؤب فتدل على أن المريض مصاب بكم كبير جدا من العين، وليس شرطا أن تكون كلها عين إنس، وإلا لانتهت بعدة دعوات ولشفي المريض، ولكن الكم الكثير للعين دليل على أنه مصاب بالمس أو السحر.

     من الثابت أنه عند التثاؤب يدخل الشيطان إلى الجسد من خلال الفم، لأن الفم من أحد أهم مخارج ومداخل الجن إلى الجسد، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع) وفي رواية (فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل). () فكما يدخل الشيطان بالتثاؤب، فعلى العكس من ذلك فإنه قد يخرج بالتثاؤب، وإن كان لديه مخارج ومداخل أخرى عديدة من جسم الإنسان، إلا أنه خروجه عن طريق التثاؤب أسرع له، والفارق بينهما، أن الخروج يكون مصحوبا بذكر الله تعالى، أو بالرقية.

     لذلك يلاحظ أن المعالج أو المريض إذا أخذ يرقي الماء أو الزيت أو العسل أو غيرهم؛ بدأ في التثاؤب بغير إرادته، وهنا تندفع الشياطين من فمه إلى خارجة، فيجب عليه حينها وقف الرقية فورا، وصرف فمه بعيدا عن ما يرقيه، فإذا انتهى من التثاؤب عاد ورقى، لأن الشياطين تخرج من فمه إلى ما يقرأ عليه وقد تفسده، بل قد تسحر عليه انتقاما لخروجهم مهزومين بإذن الله تعالى، فوجب التحذير.

      رغم قوة العين وشدة تأثيرها في الإنسان، إلا أن الشيطان المعيان ضعيف جدا، تمامًا كشياطين الحمامات، بل أضعف منهم بكثير، فبمجرد ذكر الله يخرج. وإن الشيطان الموكل بالعين يكون ضعيفًا دائمًا، وليس بالقوة التي يخشى بأسها، بدليل أن دوره ينتهي بمجرد صب ماء غسل العائن على المعيون، وليس بحاجة لجلسات علاج مطولة على غرار المس والسحر. فمن شدة ضعف الشيطان العائن فإذا رقي المعيون فإنه يتثائب بشدة وكثرة متتابعة، وترى عينيه تذرفان بالدموع لا إراديًا، فمن أهم العلامات كثرة التثاؤب وانهمار الدموع عند الرقية خصوصًا.

       لكن السبب في انهمار الدموع أن الأمر ينعكس عند ذكر الله تعالى، فإنه لضعف شيطان العين فعندما يرقى المعيون تندفع الشياطين خارجة من جسده بالتثاؤب، أما الدموع اللاإرادية فإنها تدل على أنه لا يزال موجود بقية من الشياطين المعيانة، فتدمع أعينهم حزنا على ما يرونه من إيمان المصاب، وتفريج الله عز وجل همه بخروج حشود منهم متتابعة، فتذرف عين المريض بالدموع بغير إرادته مع عين الشيطان الحاضر عليه والمتلبس به، بسبب حضوره والتحامه بجسم المريض. قال صلى الله عليه وسلم: (العطاس من الله والتثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه وإن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا قال الرجل آه آه إذا تثاءب فإن الشيطان يضحك من جوفه). () فإن كان الشيطان يضحك من نجاحه في الدخول بالتثاؤب، فعلى العكس فإنه يحزن ويأسف إن خرج ذليلا بذكر الله تعالى، فتدمع أعينهم لهزيمتهم كما يضحكون لنجاحهم في الدخول.

      والسبب في خروج الشياطين من الفم أثناء التثاؤب، أن البومة في الواقع لا تخرج فضلاتها عند طريق الدبر فقط، ولكن تخرجها عن طريق الفم أيضا، فبعد أن تهضم فريستها، تقوم بإخراج ما تبقى منها عبرفمها، فتخرج فضلاتها على هيئة لفافة أو كرة. لذلك فعند الرقية تتخلص من شياطينها بنفس الطريقة، فيخرجون مندفعين للخارج عن طريق الفم، فيشتد تثاؤب المريض، ويشعر بحرارة تخرج من فمه، وكأن كتلة تندفع خارجة منه، أو أن حجرا ضخما يسحب من فمه سحبا. والحقيقة أن البومة تكون حاضرة على المعيون في تلك اللحظة، وهي من تفغر فاهها لتتخلص من خدامها بعد أن بطلت أسحار العين، لذلك يشعر المريض بتثاؤب لا إرادي، لا يتوقف عنه، ولا يمكنه منعه مهما حاول مقاومته.

أبحاث متصلة بنفس الموضوع

1 _ الجن المعيان (البومة – الهامة)

2_ الإصابة بالعين وعلاقتها بالحسد

3_ طريقة إضعاف الشيطان المعيان والطيار

4_ مفاهيم حول الإصابة بالعين

26 responses to “الجن المعيان (البومة – الهامة)

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    بارك الله لك,
    إستفساري : هل هناك علاقة بين من يتثائب فيتثائب من بجواره في نفس الوقت؟

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      نعم الشياطين تتلاعب بهم .. يرى الشيطان فلان تثائب فيفعل مثله بمقرونه .. ولو انهم استعاذوا بالله لانصرف عنهم ما يجدون

  2. السلام عليكم.
    هل التثاؤب الكثير اثناء الصلاة (اثناء الصلاة فقط لاقبلها ولا بعدها) دليل على خروج اسحار؟.. ام انه من فعل الشيطان فقط لالهاء المصلي عن التركيز..

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      هناك نصوص تنسب التثاؤب وكذلك العطاس أثناء الصلاة إلى الشيطان .. بل هناك تنسب التثاؤب في الصلاة إلى الشيطان فخصصت التثاؤب المذموم في الصلاة فقط .. بينما هناك نصوص أخرى أطلقت عموم التثاؤب إلى الشيطان … لكن على كل الأحوال فالتثاؤب في الصلاة ينقطع بالتركيز فيما تقرأ ,, فإذا شغلت عقلك بما تقرأ ذهب عنك التثاؤب بإذن الله .. فالإشكال هنا في المصلي شارد العقل في صلاته وليس في الشيطان الذي يستغل هذا ليتلاعب به ويسخر منه .. وعليه فهذا لا يدل على خروج أسحار إنما يدل على استهزاء الشيطان بالمصلي ديم التركيز

      عن عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ قالَ (التَّثاؤبُ والعُطاسُ في الصَّلاةِ منَ الشَّيطانِ)
      الراوي: [حصين بن جندب] المحدث:الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 2/89
      خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون

      قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (إن التثاؤب في الصلاة من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم ؛ فليكظم ما استطاع)
      الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 952
      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم

      (إنَّ التَّثاؤبُ في الصَّلاةِ منَ الشَّيطانِ فإذا تثاءبَ أحدُكم فليَكظِم ما استطاعَ وفي روايةٍ فليضَعْ يدَه على فيهِ)
      الراوي: أبو هريرة المحدث:ابن حجر العسقلاني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1/444
      خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

      (كان يكره التثاؤب في الصلاة)

      الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 7146
      خلاصة حكم المحدث: حسن

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيك على هذا المجهود، و لكن أستسمحك في طرح ملاحظة صغيرة ..وهي وجود أخطاء في كتابة بعض الكلمات (طبعا هذه الأخطاء ناتجة عن السرعة في الكتابة)…فمثلا كلمة مخالف في بداية نص ‘خصائص البومة’ أظن أن المقصود كان كلمة ‘مخالب’…وكذلك كلمة (يزرف) في السطر الرابع من الفقرة الخامسة من عنوان المعيون والتثاؤب فأظن أن الأصح هو كلمة يذرف

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله خيرا على التنبيه .. هذه فعلا مشكلة الكتابة لأن عقلي يكون مزدحم بالأفكار وخشية تفلت شيء منها يجعلني أهمل مرغما الإملاء لذلك جميع كتباتي لا تخلو من أخطاء إملائية .. لكن بارك الله فيكم على حسن تعاونكم

  4. عندما يشعر المريض انه صار حاسدا او عيانا بسبب العجب من كل شيء فيكثر من قول ماشاء الله تبارك الله حتى على نفسه ومايمتلك واعز الناس اليه فهل له علاقة بالموضوع بالاضافة عندما تكون النظرات قوية ومخيفة والكل يشتكي منها

  5. تعقيب: الإصابة بالعين وعلاقتها بالحسد | مدونة: جند الله

  6. تعقيب: طريقة إضعاف الشيطان المعيان والطيار | مدونة: جند الله

  7. تعقيب: مفاهيم حول الإصابة بالعين | مدونة: جند الله

  8. السلام عليكم

    حسب ما قراته مرارا في هذه المدونة ان كل مسحور او ممسوس فهو معيون وحسب توجيهاتك لبعض المرضى نفهم ان هناك بومة معيانة مسلطة على كل مسحور او ممسوس
    وسؤالي هو ما علاقة هذه البومة بالساحر الجني المسؤول عن السحر سواء في السحر او المس
    ايهما خاضع الاخر وماهي مكانتها بين السحرة

    حسب الية عمل العين ان البومة تكون خارج جسد المسحور وبالضبط داخل جسد العائن اذا كانت العين انسية بينما طريقة اضعاف الشيطان المعيان تفيد بوجودها داخل جسد المسحور ام ان هناك بومة مقترنة بسحر هدفها الحاق الاذى بالمسحور من داخل جسده بخلاف تعرضه للعين بطرق اخرى
    والا فكيف نقوم باضعاف البومة بالحجامة وهي في جسد العائن

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      عادة كل ساحر من الجن لديه أعوان كثيرون كل له وظيفته منهم البومة المعيانة تتبعه

      العين سحر كأي سحر آخر .. فهو سحر يتبع نفس نظام أي سحر من حيث وجود الساحر والخدام والأعوان .. أي لا يعمل شيطان واحد فقط بل على جسد العائن بومة ترسل بومة أصغر منها إلى المعيون تتوكل به وتظل القيادة في يد البومة القابعة في جسد العائن

      ونحن حين نجري الحجامة نضعف جسد البومة الخادمة وبالتالي تصير جاهزة للخلاص منها

  9. ياخي هذا الكلام نوع من انواع التطير او الطيره اما من ناحية الحديث ومنها ماهو طائر ان كان الحديث صحيح فلم تحدد البومه على وجه الخصوص وعن قولك انها ترى ادق النعم على الانسان حتى ماتخفيه الصدور كاالسعاده والفرح الداخلي فاهذه لايعلمها الا الله بقوله تعالى (يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور)فان كان هذا قصدك بأدق النعم فقد جعلتها شريك لله في هذه الصفه وهي علم الغيب كفانا الله واياك شر الشرك اما من ناحية اعراض العين والسحر فليس هنالك اعراض قطعيه الابعد قراءة القرأن اما غير ذلك مجرد تخمين لايأخذ به لانه لوكل انسان تثاوب وفتح فمه للاخير ودمعت عيناه وليس به كسل او نوم فهو معيون او مسحور

    • ابو رعد

      لا تطير في الموضوع على وجه الإطلاق لأن الكلام هنا منوط (بالبوم من شياطين الجن فقط لا غير) ولا علاقة له بالبوم الإنسي من قريب أو بعيد حتى نتطير من رؤيتهم .. اللهم إلا ذكر التوافق في بعض الخصائص الخلقية فقط لتقريب المفاهيم إلى الناس

      أما كلمة هامة بمعنى البومة فعليك مراجعة ما شئت من معاجم اللغة العربية لتعلم صحة هذا .. وأنا لا استشهد إلا بأحاديث صحيحة فقط وعليك مراجعة كتب السنة لتعلم صحتها من ضعفها بنفسك

      أما ما تراه الشياطين فهو أدق النعم الظاهرة .. أما النعم الباطنة الخفية التي لا يعلمها إلا الله عز وجل فهذه لم أتطرق إليها في كلامي مطلقا إنما هذا مجرد (استنتاج وافتراض) طرحته أنت ولا ذكر له في كلامي على الإطلاق .. وحاشانا الله عز وجل من الشرك فنحن نعلم حدود الله ونلزم أنفسنا بها مراقبة لله تبارك وتعالى

      بل هناك أعراض للعين تدل على الإصابة بها يلزم منها الكشف على المريض لقطع الشك باليقين .. ولم أقل أن كل من دمعت عينيه أو تثائب يلزم منه أنه معيون إنما إن كان هناك كثافة لهذه الأعراض مقترنة بظروف معينة كالرقية أو تلاوة القرآن أو سماعه ففي مثل تلك الحالات على المعالج أن يتأكد إن كانت أعراض عرضية أم ملازمة تحتاج لعلاج

      (فكلامي هنا موجه للمعالجين خاصة ممن لهم علم وتجربة ويستوعبون ما أكتبه من أبحاث فلا أحتاج لإبراز ولائي وتوحيدي لله عز وجل في كل سطر أكتبه لأبرهن لكل قارئ على سلامة عقيدتي فيجب أن يحمل كلامي على المحمل الحسن لا على سوء الظن)

  10. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا مصاب مند طفولتي و كل الاعراض التي دكرتها بي و ااكد صحة بحوثك سيدي فيما يتعلق بالبومة الجنية ولقد فشل كل الرقاة في علاجي و الحمد لله الدي هداني لهدا البحث الكاشف لعدو لا يعلم حقيقته المعقدة الا القليل
    فالرجاء سيدي ارشادي لما يجب فعله

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أعاني من قلة التوفيق فأدخل مشروع وكل شروط النجاح متوفره وفعلا يبتدأ المشروع بنجاح لكن يحدث أنا تتراكم بعض الأحداث فتكون بداية خسارة المشروع
    وكذلك أيضا مبادارات كإكمال الدراسه فأخذ موافقه من جامعات معترف بها وأعرضها على العمل وتأتي موافقات لكن تأتي فجأه ممانعات
    وكثير كبناء البيت وأشياء أخرى
    ملاحظه ( كثيرا ما أرى صورة عين حين أغمض عيني أيضا عندما أصلي وأكثر من الخشوع يأتي ذباب أمامي وكذلك إذا كنت جالس في الصاله وبعض المرات في الشتاء البارد مع أنه معروف أن في الشتاء تقل الذباب )

  12. السلام عليكم
    بالامس كنت امشى بسياره فى طريق مظلم فذا بطاير البوم كبير الحجم يقف امامى فى الطريق فتوقفت بضع دقائق لمشاهدتده ولم اكن خايف وانما بقيت اتفكر فى ما حدث فهل من تفسير لذلك

  13. لو سمحت يا فندم هل اليومة فعلا مرتبطة بالسحر او العين لان فى بومة عدت على راسى وعششت فوق بيتى وكانت اول ما تشوفنى تصدر اصواتها بعد زيارة احد الاشخاص بعدها حياتنا اتدمرت ادخل الامتحانات انام واصابنى المرض وتعطل زواجى ووالدى ووالدتى انفصلوا وخرجنا من البيت اللى كانت فيه الحمد لله مواظبة على الصلاة والقران تاثيرها قل بس كل يوم حياتى بتتلخبط ولم اتزوج ممكن افادتى هل فى حل

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الموضوع لا علاقة له بطائر البوم الإنسي .. إنما طائر البوم الجني .. ولكن شرحت الموضوع قياسا على طائر البوم الإنسي حتى أوصل المفهوم للناس .. فلا يصح أن نتهم طيور البوم الإنسية بالشؤوم والمعتقدات الخاصة فلا علاقة لها بالموضوع

      أما مشكلاتك الخاصة فيمكنك مراجعة أعراض المس والسحر لتتعرفي على إصابتك من الرابط الاتي

      http://ezzman.com/vb/t1975/

  14. السلام عليكم و رحمة الله ما هي طريقة تخلص من الطائر البوم قد عملنا الحجامة لكن لا يزال موجودا في الجسد

اترك ردا وانتظر الموافقة بنشره

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s