نفي حرق القرآن وآية الكرسي للجان


نفي حرق القرآن وآية الكرسي للجان

الكاتب: بهاء الدين شلبي.

فمن زعم أن القرآن يحرق الجن فعليه الاتيان بالدليل، وليس في القرآن الكريم والسنة المطهرة حرف واحد يدعم هذا الزعم، إنما الزعم بأن القرآن يحرق الجن منقول من كتب السحر أمثال (منبع أصول الحكمة) و(شمس المعارف الكبرى) لصاحبهما (أحمد البوني) عليه لعائن الله وعلى ما خطه من كتب السحر، فهذا الساحر يزعم أن من قرأ آية الكرسي وكرر آخرها عددا محددا من المرات فإن الجن يحترق!!! وهذا الزعم محض كذب وافتراء، لعدة أسباب وجيهة منها:

_ ليس في الكتاب والسنة ما يدعم هذا الزعم بان القرآن يحرق الجن أو الشياطين منهم، (على المدعي البينة).

_ الثابت بالنصوص الشرعية أن القرآن هدى ورحمة وبيان للناس، وليس من بينها أن القرآن عذاب وحرق، وإن إن هذا من صفات القرآن لما أسلم أحد من الجن وهو يرى من يسمع القرآن منهم يحترق.

قال تعالى: (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) [النحل: 102].

قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا) [الإسراء: 82].

_ لم يثبت بالتجربة العملية أن الجن يحترق أو يتعذب من قراءة القرآن.

_ لو احترق الجن أو تعذب من سماع القرآن لما أقيمت على الجن الحجة من كلام الله تعالى.

_ الجن يحضرون عند قراءة القرآن، قال تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) [الجن: 1]، فلو احترق الجن من سماع القرآن لما ولوا إلى قومهم منذرين، فكيف للمحترق أن يعود للحياة وينذر قومه؟

_ الشيطان يحضر عند تلاوة القرآن يلبس على القارئ، لذلك أمرنا الله تعالى بأن نستعيذ إذا قرأنا القرآن الكيرم، قال تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) [النحل: 98]، فإذا كان الشيطان حاضر يسمع تلاوة القرآن ويلبس عليتا الفهم والتدبر، إذا فالقرآن لا يحرقه.

_ الجن المسلم يحضرون تلاوة القرآن ليسمعوه ولا يحترقون، والشاهد أن جانا مسلما كان يدخل على أم المؤمنين عائشة يستمع للذكر أي القرآن.

قال القرطبي – رحمه الله – : ( وقد قتلت عائشة – رضي الله عنها حية رأتها في حجرتها تستمع وعائشة تقرأ ، فأتيت في المنام فقيل لها: إنك قتلت رجلاً مؤمناً من الجن الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت: لو كان مؤمناً ما دخل على حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل لها : ما دخل عليك إلا وأنت متقنعة وما جاء إلا ليستمع الذكر 0 فأصبحت عائشة فزعـة واشترت رقاباً فاعتقتهم ) ( الجامع لأحكام القرآن – 16 / 214 – 215 ، وقد ذكر الشبلي في كتابه ” أحكام الجان ” رواية ” عائشة ” ص ( 89 ) ، من طريق أبو الطيب أحمد بن روح عن محمد بن عبدالله بن يزيد مولى قريش ، عن عثمان بن عمر عن عبيدالله بن أبي يزيد عن ابن أبي مليكة ، ورواية ” عمر بن عبدالعزير”– ص ( 62 ) ، من طريق أبو بكر بن طاهر الأشبيلي القيسي عن أبي علي الغساني ) 0

_ الشيطان يحضر أثناء الصلاة يوسوس للشيطان ويلبس عليه قرائته للقرآن، ولو كان القرآن يحرقه لما جاء اثناء الصلاة.

عن أبي هريرة أن رسول الله r قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى).

عن عثمان بن أبي العاص قال: لما استعملني رسول الله r على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي، فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله r فقال: (ابن أبي العاص)، قلت: نعم يا رسول الله، قال: (ما جاء بك؟) قلت: يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي، قال: (ذاك الشيطان، ادنه؟) فدنوت منه فجلست على صدور قدمي، قال: فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال: (اخرج عدو الله)، ففعل ذلك ثلاث مرات، ثم قال: (الحق بعملك)، قال: فقال عثمان: فلعمري ما أحسبه خالطني بعد.

_ الشيطان يستطيع قراءة القرآن الكريم، وخاصة آية الكرسي، والشاهد أن الشيطان علم الصحابة فضل آية الكرسي في عدة أحداث مختلفة.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله r بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله r قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال: فخليت عنه فأصبحت فقال النبي r: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟) قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال: (أما إنه قد كذبك وسيعود)، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله r إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله r قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله r: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك؟) قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال: (أما إنه قد كذبك وسيعود) فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله r (ما فعل أسيرك البارحة) قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: (ما هي؟)، قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ) وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي r: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟)، قال: لا قال: (ذاك شيطان).

عن الشعبي قال: قال عبد الله بن مسعود لقي رجل من أصحاب محمد رجلا من الجن فصارعه فصرعه الإنسي، فقال له الإنسي: إني لأراك ضئيلا شخيتًا، كأن ذريعتيك ذريعتا كلب، فكذلك أنتم معشر الجن أم أنت من بينهم كذلك؟ قال: لا والله، إني منهم لضليع، ولكن عاودني الثانية، فإن صرعتني علمتك شيئا ينفعك، قال: نعم، قال: تقرأ (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ) قال: نعم، قال: فإنك لا تقرؤها في بيت إلا خرج منه الشيطان له خبج كخبج الحمار، ثم لا يدخله حتى يصبح، قال أبو محمد: الضئيل؛ الدقيق، والشخيت؛ المهزول، والضليع؛ جيد الأضلاع، والخبج؛ الريح.

_ وهذا هو ما فهمه سلفنا من الصدر الأول للإسلام، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر بالآذان إذا تغولت سحرة الجن، ولم يأمر بتلاوة القرآن، ونحن نأخذ بفهم السلف لا بفهمنا نحن.
فعن أبي شيبة (أن الغيلان ذكروا عند عمر بن الخطاب فقال: (إن أحدًا لا يستطيع أن يتحول عن صورته التي خلقه الله عليها، لكن لهم سحرة كسحرتكم، فإذا رأيتم ذلك فأذنوا).

إنما من الجائز أن تكون القراءة بطريقة الدعاء وبنية حرق الجن فيستجيب الله الدعاء فيحرق الجن، فالدعاء بالقرآن هو ما يحرق الجن وليس تلاوة القرآن بدون نية، فالدعاء هو الذي يتسبب في أن يحرقهم الله، فلا الدعاء يحرق من ذاته، ولا القرآن ثبت أنه يحرق.

وأضيف أن فضل آية الكرسي وتأثيرها في الشياطين هو تأثير دفاعي لا هجومي، وكذلك سورة البقرة، فآية الكرسي لا يزال علينا حافظا من الله، أي حماية ووقاية، وسورة البقرة لا تستطيعها السحرة، أي تأثيرها دفاعي ضد السحرة، ولم يثبت بنص واحد أن للقرآن تأثير هجومي كحرق أو قتل أو ذبح وغير ذلكك مما يجري في حق الجن.

لذلك فإذا أردنا تحصين أنفسنا تحصنا بآية الكرسي قبل النوم أو دخول مكان ما، وإذا أردنا مهاجمة الشيطان ورد كيده فعلينا بالبسملة والتكبير لورود نصوص في فضلهما الهجومي، فالشيطان يفر من الآذان وله ضراط، ويخنس ويتصاغر إذا ذكر اسم الله، لذلك أنصح دائما من يهاجمهم الشيطان يقظة أو مناما أن يدافعوا عن أنفسهم بمهاجمة الشيطان بأن يقولوا (بسم الله .. الله أكبر) فيجري أمامهم وهو يخنس ويتصاغر، فرغم أنك نائم إلا أن هجوم الشيطان عليك في النوم هو من الكشف البصري المنامي، وحينها يمكنك أن تتفاعل مع ما ترى وتردد (بسم الله .. الله أكبر)، وهذه نصيحة مجربة ونافعة بإذن الله تعالى.

عن أبي هريرة أن رسول الله r قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى).

صح عن أبي هريرة مرفوعًا قول النبي r: (لا تسبوا الشيطان، واستعيذوا بالله من شره)، وعن أبي تميمة الهجيمي عن ردف النبي r أو من حدثه عن ردف النبي r أنه كان ردفه فعثرت به دابته فقال: تعس الشيطان، فقال: (لا تفعل فإنه يتعاظم إذا قلت ذلك حتى يصير مثل الجبل، ويقول: بقوتي صرعته، وإذا قلت: بسم الله، تصاغر حتى يكون مثل الذباب).

20 responses to “نفي حرق القرآن وآية الكرسي للجان

  1. وخيرا جزاك الله العلوم الجنية مغبون قدرها .. يجهل فقهاء الشريعة تفاصيلها وأسرارها .. شأنهم في ذلك شأن جهلهم بعلم الطب والعلوم الأخرى .. فإن أراد الفقهاء إصدار فتوى فعليهم الرجوع إلى أهل الذكر من الباحثين في هذه العلوم .. ولندرة الباحثين في هذا العلم فأغلب فتاوى أهل العلم تفتقد لضبط الخبير الباحثلذلك احمل على عاتقي كباحث متخصص التأصبل من الكتاب والسنة استدراكا لما لم يقل فيه أهل العلم بقول .. أو ردا على ما وقعوا فيه من أخطاء لم يعصموا منها .. ونسأل الله تعالى الإصابة!!

  2. أجل ماذا يفعل القران؟؟ ولماذا يهرب الشيطان من اية الكرسي اذا!!!!!!!!!!!القران يحرق رغم نفيك ايها العالم وشكرا

  3. نور اللياليأما تأثير القرآن في الجن فهذا يحتاج إلى بحث خاص يبين ما التبس أمره على كثير من الناسأما أن الشيطان يهرب من آية الكرسي فهذا يحتاج إلى دليل إنما الثابت أن الشيطان يهرب من الآذانأما أن القرآن يحرق الشيطان فهذا كلام السحرة أولا ولا دليل عليه ثانيابدليل أن المريض يصلي ويقرأ القرآن ويحضر الشيطان عليه يصرعه فلا يحترق ولا يتأثروعلى من ادعى أن القرآن يحرق الجن أن يأتي بدليل من الكتاب والسنة

  4. لست أدري لما أصدق أكثر ما تأتي به ،،أخي بهاء ،، جزاك الله خيرًا ،، بحاجة نحن لمثلك ،، وليت قومي يفقهون !

  5. يا أخي اتقي الله في نفسك كنت احسبك طالب علم لكن اتضح لي انك من رويبضة اخر الزمان فكيف تقول على علماء الفقه الذين مصدرهم الشرع جهله ويرجعون لعلماء الكلام والنظريات التي تخطئ اكثر ماتصيب والجن يا بن ادم مذكورين في القران وقي الاحاديث النبويه ولهم كيان ويتصارعون مع بني ادم ويصرعون مثلنا بالانس ومن قال لك ياجاهل ان الشرع لم يبين حقيقة الجن وتلبسهم ببني ادماونسيت احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والاذكار التي وردت فيها والتي تمنع الجن من بني ادم انسيت امر الرقية الشرعيه ياجاهل ومالها من اثر في اخراج الجن اتقي الله ولاتتقول بماليس لك به علم واجعل المرجعية لله ولرسوله وللعلماء من بعدهمواعلم ان مابلغك من علم بالشرع لايتعدى قيد انمله من الفقهاء الذين تقدح في علمهم ومن الدين الذي استنقصت منه باسلوبك التافه فكيف تقول ان الشرع لم يأتي بماهية الجن اذهب وتعلم ولاتفتي

  6. تقول ان القران يحرق الجن من كلام السحره ولم يجئ في السنه هل اطلعت على كل احاديث المصطفى ولم تجد ياجاهل هل قرأت كل فتاوي الفقهاء والعلماء ياجاهل ام دخلت في الانترنت للعامه وطلبت منهم الدليل هل تحفظ القران ياجاهل هل تعلم ان العلماء ورثة الانبياء ياجاهل هل تعلم كل شئ عن الجن حتى تكتب يحتاج بحث خاص اذا كنت خطئت العلماء وانت جاهل بما قالوا وبما كتبوا فأتي انت بدليل ان القران لايعذب الجن وائل الله العظيم ان يبتليك بالجن لكي تعلم حقيقتهم وسنرى ساعتها لمن ستذهب الى كتاب الله عزو وجل وادعية المصطفى لترقى ام لفلسفتك وللمختصين الذين تدعيهم ليعلقوا لك تميمه او يستعينوا بالجن لاخراج الجني منكياجني

  7. الأخ المحترم FIKRI ALSALIHIإساءتك الأدب إلي تخصك يحاسبك عليها الله تعالى .. وأما شبهاتك فمردود عليها بإذن الله تعالىأما ما ذكرته أن أصل ادعاء أن القرآن يحرق الجن من كتب السحر فكتبهم تشهد على هذا لمن طالعها من المتخصصينأما ما تدعيه أن القرآن يحرق الجن فيلزمك أنت وشيوخك عليه دليل صريح من الكتاب والسنةأما دليلي فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن على الجن ولم يحترقوا بل لما قرأ عليهم القرآن أسلموا للهولا حول ولا قوة إلا بالله

  8. من قال ان الجن لا تتعذب بقرآة القرآن، اذا لماذا الشخص المصاب بمس او سحر عند قراءة القرآن يتلوى و يأن ، يا أخي الجن المعتدي او الكافر يتأذى بقراءة القرأن ،، اتق الله اتق الله اتق الله في المسلمين

  9. الأخ Memo ؛ نسأل الله أن يرزقنا التقوى .. ليس كل ما تراه بعينيك وتسمعه باذنيك هو الحقيقة .. فبخلاف أن الزعم بحرق القرآن للجن كلام باطل لا اصل له .. إلا ان ما تراه من صرع الجن حين تلاوة القرآن ليس مرجعه إلى أن الجني يتأذى من كلام الله .. بدليل أن الشيطان يحضر حين قراءة القرآن ليلبس علينا فوجب الاستعاذة قبل تلاوته .. فلو كان القرآن يحرقه لهرب من سماعه .. وما تراه من صرع الجني حين قراءة القرآن ليس مرجعه إلى القرآن نفسه .. بل الشيطان حين يسمع خدامه القرآن ترق قلوبهم لذكر الله فيشتد تعذيب الساحر لهم وتسلطه عليهم حى لا يسلموا لله عز وجل فيصرعون على النحو الذي تراه أنت فيظن من لا علم له بأحوال الجن أن القرآن يحرق الجن وهذا بهتان وباطل عظيم يجب الرجوع عنه

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      فعلا كم حضرت شياطين في الجلسات ونطقت على لسان المرضى وقرأت القرآن بل كان أحد الشياطين يعدل للقارئ قرائته استهزاءا به ويقول له: “اذهب تعلم قراءة كتابكم أولا قبل أن تعالج” ولم يتأذى من التلاوة

  10. السلام عليكم
    اذن فما الحل مع جن عاشق لجسد فتاة و لا يسمح لها بالزواج من اى احد فو الله انى داومت على قؤاءه البقرة و ايات الرقيه و ايات السحر حوالى شهر متواصل و لا فائده و لا ادرى ماذا افعل

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      الأخت mona

      كلامك معناه وجود سحر ولا بد من معالج يقوم بعمل جلسات علاجية .. أما علاج نفسك بنفسك فهذا لا يحقق ما تريدين لأن العلاج الروحي يحتاج إلى علم كالطب البشري تماما

  11. ههههه اخواني طولو بالكم مافي داعي واحد يقول لشخص بيحاور جاهل !!
    كلام الاخ صحيح وانا بعرف شخص اتكلم مع الجن انفسهم وقالو لهم بانهم لايحترقون لا بالقران ولا بالانجيل ولا بالزبور ولا حتى بالماء المقدس وقال له احضر ماتشاء من ماء مقدس وارمه عليي اقرأ ماتريد علي من قران وانجيل واذا بتحب بكرر وراك لتاني يوم الجن فساله اذا كيف تحترقون اثناء المس فقال له نحن لانحترق ولكن ماتراه بسبب التفاعل مع جسم الانسان انته جرب تحط بطيخه في انفك اديش رح تحس بالم ؟؟ والجن نفس الشيئ طبعا الجني قله كيف بتحترقو لكن؟ فقال له ان الجن يخاف من الانسان جدا لانه يمكنه ان ينهي حياته بسهولة قال له وكييف؟؟ قال له هذا سر ولكن اذا امنت لك بالمستقبل بقلك
    ملاحظة الجني الي كان بيتكلم معاه ملحد لادين له
    انا برئيي يا شباب انو الي بيصير اثناء قراءة القران انه بيحضر جن مسلم بيشوفك بتقول مثلا ياقومنا اجيبو داعي الله يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم ثم بتقول ايه حرق مثل ذوقو عذاب جهنم وذوقو عذاب الحريق هذا الجني الي حضر ممكن يساعدك وما ممكن يكون القران بيحرق الجن لانه لو كان بيحرقه ماكان قدر الجن المسلم قرائته فهو من الجن ايضا ولو كان القران بيحرق لمذا الكتاب المقدس والزبور والتوراة والماء المقدس بتاع البوذيين بيحرق كمان مع انو كل واحد الفرق بينهم بين الارض والسماء بس في جن من حسب الدين الي انته فيه بيحضر اثناء التلاوة مثل ماقلت حتى الله تعالى واذ صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القران

  12. جزيت خيرا على مجهودك الرائع
    وأقنعني هذا البحث كثييرا
    ولكن لدي تساؤل بسيط:
    إن كان الجن لا يُحرق بالقرآن بل إن الساحر هو من يعذب الجن حتى لا يفضح أمره ويتجاوب مع الآيات

    كيف يعلم الساحر أن المريض ذهب ليرتقي وأن الجن بدأ يتأثر؟
    أليس هذا من المغيب عن الساحر؟
    أم أن له أعوان من الشياطين يخبرونه بذلك!

    • وخيرا جزاكم الله وبارك فيكم

      هناك ساحر إنسي ومعه ساحر جني .. والساحر الجني متابع للسحر ويعلم ما يجد حوله .. فإن علم أن هناك علاج تدخل وربما أخبر الساحر الإنسي .. لذلك فهو ليس أمر غيبي .. وهذا يدعو المعالج ليستر ويتكتم علاج المريض حتى لا يصل أي خبر للساحر الإنسي يؤكد صحة كلام الساحر الجني الذي ربما يخبره بأن المسحور يتم علاجه .. لذلك على المعالج أن يتلاعب بسحرة الجن والإنس ويوقع الفتنة بينهم حتى ينجح في علاج مريضه

  13. قرأت لك تعليقا من قبل بأن علاج الشخص بنفسه لا يجدي
    كيف عالج الرسول-عليه الصلاة والسلام-نفسه؟!

    • الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعالج نفسه من السحر ولكن عالجته الملائكة مناما فحددوا له مكان السحر فاستخرجه

      وكان النبي إذا اعتراه داء عالجه جبريل عليه السلام

      أنَّ جبريلَ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ: بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ ، من كلِّ شيءٍ يؤذيكَ ، من شرِّ كلِّ نفسٍ ، وعينٍ حاسدةٍ ، بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ ، واللَّهُ يشفيكَ

      الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

      الصفحة أو الرقم: 972 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      أنَّ جبريلَ ، أتَى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا محمَّدُ اشتكَيْتَ ؟ قال : نعم . قال : باسمِ اللهِ أَرقِيك من كلِّ شيءٍ يُؤذِيك من شرِّ كلٍّ نفسٍ وعينٍ حاسدةٍ ، باسمِ اللهِ أَرقِيك ، واللهُ يَشفِيك

      الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : أبو زرعة الرازي | المصدر : العلل الكبير

      الصفحة أو الرقم: 141 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك ردا وانتظر الموافقة بنشره

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s