علاج الحكة والهرش Pruritus


علاج الحكة الهرش المقترنة بالمس والسحر

Pruritus

الكاتب: بهاء الدين شلبي.

وحتى لا يحدث خلط فكيفية هذا الاغتسال تختلف تمامًا عن طريقة غسل العائن وصب الماء على المعيون، فغسل العائن يقوم به العائن، وليس المعيون، ثم يصب على المعيون، ولا يصح اغتسال المريض بالماء البارد كل يوم، خاصة في أيام البرد القارص، بل مرة واحدة فقط تكفي طوال فترة العلاج، ولا تكرر إلا إذا تجدد الشعور بوجود وخز في الجسم، وهذه الطريقة لا تتبع مع كل المرضى، بل من يشكون من وجود حكة أو وخز في جسدهم فقط، أو على سبيل الاحتياط وقطع الشك باليقين، وسدًا لكل الثغور المحتملة، ما ظهر منها وما خفي، ما علمنا منها، وما جهلنا، خاصة في الحالات المستعصية، والتي لم تحقق نتائج مرضية، وهذه هي وظيفة الاغتسال وأهميته.

ويجب أن نعلم أن الاغتسال ليس علاجًا شافيًا، بمعنى أنه لا يتسبب في شفاء المريض من المس، ولكن الاغتسال يسهم بشكل أو آخر في رتق الثغور، ونفي بعض الآلام التي قد يشعر بها المريض، مثل الحكة والوخز، وغير ذلك مما قد يؤرق المريض، أي أن الاغتسال يحتل مرحلة هامة من مراحل العلاج، ولا تقل أهمية عن غيرها من المراحل، فلا ننظر بسذاجة إلى الاغتسال أو إلى غيره من تقنيات العلاج باعتبارها العلة الفاصلة بين المرض والشفاء، وهذا في حقيقة الأمر ما يبحث عنه اتباع الهوى، ومن يجهلون بحقيقة طباع الشيطان وسلوكه وقدراته، فهم يريدون علاجًا سريعًا سهلاً فعالاً مضمون النتائج، ولا مانع إذا كان المريض موثرًا بعض الشيء، أن يتنازل عن حفنة من المال، يدفعها عن طيب خاطر إلى مخادع يحقق له أوهامه التي تجول بمخيلته، وهذه الشخصيات تحديدًا تسلط الشيطان على عقلها، فلما أزاغوا عن الحق أزاغ الله قلوبهم، بأن سلط الشيطان على عقولهم.

طريقة الاغتسال:

ويا حبذا لو يتم الاغتسال في حضور المعالج، خاصة في بعض الحالات المغيبة عن الوعي، مع مراعاة أن يكون من وراء حائل، مع الائتزار بمئزر وستر العورة، لأن هذا الغسل شديد على الشيطان، لأنك تسد عليه كل مداخله ومخارجه، ففي بعض الحالات الشديدة قد يحضر على المريض، ويمنعه من الاغتسال، فيحدث الشيطان في المكان فوضى عارمة، ويمكن في بعض الحالات المغيبة عن الوعي، أن يقوم أي شخص بغسل جسم المريض، وهذا أمر عارض بحاجة لتواجد المعالج المختص، خاصة وأن الشيطان سيضع في اعتباره تواجد المعالج في نفس المكان، مما سيحد من ثورته بقدر كبير، هذا من جهة، ومن جهة أخرى بهدف رقية المريض أثناء الاغتسال، حيث يعد الاغتسال هذا جلسة مستقلة تمامًا عن باقي الجلسات، ولا يقل أهمية عن أي جلسة يتم عقدها للمريض، ويراعى تحصين المكان قبل الاغتسال، ولعلاج الفتحات الاستثنائية اتبع الخطوات الآتية:

تحصين الغرفة:

تلاوة آية الكرسي بالنية على الجانب الأيمن.

تلاوة آية الكرسي بالنية على الجانب الأيسر.

تلاوة آية الكرسي بالنية على الجانب الخلفي.

تلاوة آية الكرسي بالنية على السقف.

تلاوة آية الكرسي بالنية على الأرض.

تلاوة سورة الزلزلة (3 مرات).

الآذان (مرة واحدة).

تلاوة آية الكرسي بالنية على الجانب الأمامي.

التجهيزات:

1_ قطعة قماش خشنة، تستخدم في فرك الأشواك العالقة بالجلد وتنزعها منه، وأمامك أن تختار لوفة مغربية، والأفضل استخدام قطعة من نبات اللوف الطبيعية، رائحتها منعشة، وخشنة بشكل مناسب جدا يساعد على التخلص من الأشواك العالقة بالجلد.

IMG_0021

قطع من نبات اللوف الطبيعي

لوفة مغربية

لوفة مغربية

إنائين للاغتسال

إنائين للاغتسال

2_ وعائين كبيرين فيهما كمية كافية من الماء البارد للاغتسال، أما أحدهما فللاغتسال منه، بينما ستنظف قطعة اللوف في الوعاء الآخر، فما استخدم لغسل اللوفة لا يستخدم للتنظيف، وما استخدم للتنظيف لا يستخدم للغسل، حتى لا تنتقل الأشواك السحرية من وعاء التنظيف إلى وعاء الاغتسال، فتبقى مياه الغسل نظيفة وخالية من الأسحار.

3_  دورق (إبريق) أو قارورة، تملأ القارورة بماء مرقي، يشرب منه أثناء الاغتسال حسبما سنبين في هيئة الاغتسال.

4 _ أحضر ماءًا باردًا، لأن الماء البارد يطفئ ويبرد نارية الشيطان وسحره العالق بالأشواك. أما في فصل الشتاء البارد فيمكن استخدام ماء فاتر، معتدل الحرارة لا هو بالبارد ولا بالساخن.

5 _ إقراء على الماء ما تيسر من كتاب الله تعالى، فاختار ما تشاء من الآيات والسور، فكل القرآن بركة وشفاء. ثم قسم الماء على الإبريق والإنائين، خاصة آيات السحر والمعوذتين، لأننا ذكرنا أن هذه الإبر سحرية، أي أن هناك شياطين داخل كل إبرة وحولها موكلين بها، لذلك لن تتخلص من هذه الإبر إلا بإبطال الأسحار العالقة بكل واحدة منها.

هيئة الاغتسال:

 1_ بالنسبة للرأس وهي أول ما يتم غسله، صب الماء على فروة الرأس مع حكها بأصابع اليدين جيدًا وبقوة.

2_ اغمس قطعة القماش جيدًا في أحد الوعاءين، ثم اعصرها عصرًا خفيفًا، بحيث تحتفظ بها مبللة بصورة جيدًا، ودون أن يتساقط منها الماء.

3_ افرك الجلد مرارًا وتكرارًا بقطعة القماش الخشنة بقوة، حيث أن الفرك ينتزع هذه الأشواك، خاصة إذا كانت قطعة النسيج خشنة ساعد هذا على إتقان الفرك جيدًا، أما الناعمة فتنزلق وتخلف ورائها بعض الأشواك.

4 _ بعد كل جزء تفركه اشرب قليلاً من الماء المقروء عليه، ثلاث حسوات، مع استحضار النية عند الشرب بإبطال وانتزاع الأشواك التي في داخل الجسد.

5_ راعي أن تبدأ من أعلى الجسد إلى أسفله، فاغسل الرأس أولاً، ثم تتدرج إلى أسفل حتى تصل إلى أخمص القدمين، ومن اليمين أولاً، ثم إلى الشمال بعد ذلك.

6_ ابدأ غسل الجسم جزء جزءًا:

ابدأ بالشعر أولاً، ثم اشرب من الماء.

ثم اغسل قطعة اللوف.

ثم عد فاغسل الجانب الأيمن من الوجه، ثم اشرب من الماء.

ثم اغسل قطعة اللوف.

ثم عد فاغسل الجانب الأيسر من الوجه، ثم اشرب من الماء.

ثم عد فاغسل قطعة اللوف.

ثم توجه إلى غسل الأذن اليمنى، ثم اشرب الماء،

ثم اغسل قطعة اللوف.

ثم عد فاغسل الأذن اليسرى، ثم اشرب من الماء.

ثم اغسل قطعة اللوف.

وتستمر هكذا حتى تنتهي تمامًا من تنظيف كل جزء من أعضاء الجسد تنظيفًا جيدًا.

7_ اغسل الجسم جزءًا جزءًا، كالأذن، أو الأنف، أو الكتف، أو ظاهر كف اليد، ثم باطن كف اليد، أو ظاهر مشط القدم، ثم باطن مشط القدم، وبعد كل جزء تغسله تشرب من الماء البارد.

8_ يراعى أن يتم فرك الجلد فركًا جيدًا، وليس المقصود صب الماء، أو مسح الجلد بقطعة القماش المبللة بالماء، بل الغرض هو فرك الأشواك السحرية العالقة بالجلد ونزعها منه والتخلص منها.

9_ كلما انتهيت من فرك جزء من الجسد اغمس قطعة النسيج في الوعاء الخاص بالتنظيف، واعصرها جيدًا عدة مرات حتى تتخلص نهائيًا مما علق بها من الأشواك.

10_ عد إلى الوعاء الأول الخاص بالاغتسال، وشبع قطعة القماش بالماء، وكرر العملية السابقة مع كل جزء من أجزاء الجسد حتى آخره.

11_ يراعى التخلص من ماء الاغتسال بأن يروى به زرع، أو يترك في الشمس حتى يتبخر ويجف تمامًا، ولا يسكب في الحمامات أو في الطرقات، صيانة لحرمة بركة القرآن المقروء عليه، وحتى لا ينتقل الأذى للأبرياء من العابرين في الطرقات.

12_ هذا الاغتسال يجرى مرة واحدة فقط طيلة فترة العلاج، أو إذا دعت إليه الضرورة، خاصة إذا شك المعالج في وجود انتكاسة أثناء فترة العلاج، توحي له يتجدد ظهور فتحات أو ثغور جديدة، فلا يستمر المريض والمعالج على حد سواء تكرار الاغتسال، خاصة إذا كان الطقس باردًا، والمريض لا يتحمل مثل هذه البرودة، ولا سيما النساء يتضررن من هذا، لذلك يجب مراعاة مشاعرهن إلى أقصى حد ممكن، فلا تكن عونًا للشيطان عليهن، لأن الاغتسال يعد علاج لجزئية محددة من جملة علاج الحالة كاملة، وليس شفاءًا من الحالة كلها.

13_ يراعى أن يتم الاغتسال في أحد الغرف، وأن لا يكون في الحمام مطلقًا.

14_ يراعى تحصين الغرفة التي سيتم فيها الاغتسال، قبل الشروع في الغسل.

15_ يا حبذا لو تم الاغتسال مصحوبًا بالاستماع لسورة البقرة، أو الآذان مكرر، فهذا يضفي جوًا من الحصانة، ويهيئ الفرصة لجنود الله من الملائكة والجن المسلمين من عمار البيت للقيام بدورهم تحت ستار من ذكر الله تعالى.

16_ يراعى الائتزار بمئزر لستر العورة، حياءًا من الله والملائكة، وكذلك حتى لا تستحي الملائكة والجن المسلمين من عمار البيت، من القيام بدورهم في مداهمة الشياطين الموكلة بهذه الأشواك، والتخلص منهم.

17_ يستحب أن يتم الاغتسال في الصباح الباكر، لأنه وقت بركة لأمة الإسلام، لقوله عن صخر الغامدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بارك لأمتي في بكورها)، قال: وكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم أول النهار، وكان صخر رجلا تاجرًا، وكان إذا بعث تجارة بعثهم أول النهار، فأثرى وكثر ماله. ( )

19_ لابد أن يساعد المريض أحد في غسل ظهره.

20_ بعد انتهاء الاغتسال يدهن الجسم بالكامل بزيت زيتون مقروء عليه ما تيسر من القرآن.

تنبيه: يقسم الإنائين إلى إناء للغسل وإناء لتنظيف قطعة القماش، واحذر أن تخلط بينهما أثناء الغسل.

ويراعى التخلص من الماء الناتج عن الغسل بسقي زرع، وعدم رميه في الشوارع أو الطرقات أو في دورات المياه.

هناك ضوابط سبق وذكرتها من قبل أن يكون جسد المريض مستورا، سواء رجل أو امرأة، هذا بسبب وجود ملائكة أو جن مسلم من عمار البيت لهم دور لا ندركه نحن كإنس، فحكم تواجد المعالج ها هنا والتزام الضوابط الشرعية كحكمهم تماما، فهناك استثناءات لبعض الحالات شديدة الخطورة.

فوجود المعالج في بعض الحالات ضرورة تبعا لتقدير المعالج، مع مراعاة وجود حائل وعمل استعدادات خاصة لمواجهة مثل هذا الوضع السيء، من وجود ملاءات لستر المريض وما شابه من الإجراءات، وليس مطلوب مباشرة المعالج لغسل المريض أو تواجده في نفس المكان، ولكن يستتر ويكون متحفزا ليقوم بدوره إذا ما تم أمر خطر، وهذه حالات نادرة جدا، ولكن يجب أن يضع المعالج في اعتباره إمكان مواجهتها في يوم ما، خاصة في مثل نزلاء مستشفيات الأمراض العقلية التي تعج بصرعى المس والسحر، طبعا والأطباء هم أدرى بأنواع المشكلات التي يمكن أن يتسبب فيها المريض في مثل هذه الحالة.

ودور المعالج هنا الرقية والتعامل بالدعاء مع الجن، وقد يتدخل بيده في بعض الأحيان للضرورة القصوى لردع الجني، خاصة وأن المعالج أكثر الناس خبرة بمواضع ضعف الجني من الجسد، ويمكن بحركة بسيطة منه أن يتحكم فيه تماما وينهي الموقف بسرعة.

rain_bar

Advertisements

11 responses to “علاج الحكة والهرش Pruritus

  1. السلام عليكم

    جزاك الله خيرا على هذا الطرح الوافي..لكن اردت ان اسالك. .هل الاكزيما التي تحدث في الجسم وفي بعض الراس..هل يمكن ان تكون سحر او عين. ..وكيف اعرف انها بسببها…وجزاك الله الجنة

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      من الممكن الاصابة ببعض الأمراض العضوية بسبب وجود سحر في الجسم وليس شرطا وجود سحر أو عين بخصوص هذا المرض .. بمعنى أن السحر قد يؤثر في مكونات الدم فييصاب المسحور له بفقر دم وينتج عنه تساقط الشعر مثلا فيمكن حينها علاج فقر الدم مع بقاء السحر في الجسد ويتحسن وضع السعر .. لكن بشكل عام لا يمكن التحقق إن كان السبب ناتج عن وجود سحر أو أنه بسحر أو عين إلا بجلسة كشف

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحضري إناء أو قدر تضعي في كل واحد منهما ماء … أحدهما تأخذي منه ماء لتغسلي الجسد به .. الآخر بعد أن تفركي الجلد تغسلي فيه قطعة القماش وتعصريها جيدا .. ثم ترجعي للأول لتغتسلي منه وهكذا

  2. تعقيب: المداخل والمخارج الرئيسية والاستثنائية | مدونة: جند الله

  3. طريقة جديدة و تبدو قوية….ما رأيك فى استخدام السدر و الخل و الحنة و الملح معها؟ انا استخدمهم بدون رقية و بعدها تظهر الكدمات الزرقاء حول ركبتى و ساقاى و يضعف بعدها تأثيرهم….

    هل لهذا السبب يكره السحور الاستحمام؟

    اثابك الله خير عن كل معلومة تفيدنا بها

    • سؤالي واضح ومباشر وليس فيه نية تهكم

      طالما أنك عرضت طريقة فأنت ملزم بذكر الحكمة منها حتى أعقب عليها .. فهذه أول مرة في حياتي كلها أقرأ عن هذه الطريقة

  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،

    هلا حددتم من فضلكم كيفية وضع المئزر ؟

    ألا يمكن اﻹكتفاء بلبس تبان فقط لرفع المشقة ، حيث أن إيصال الماء و دلك الفخذ و المئزر عليه عسير ؟

اترك ردا وانتظر الموافقة بنشره

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s